موج البحر
اهلا بزوارنا الكرام في منتدي موج البحر ارجو ان تستمتعوا بوقتكم معنا


هدفنا هو الابداع والجديد دائما
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اجمد الفوازير علي الاطلاق
السبت يناير 07, 2012 1:46 pm من طرف 

» معجزات الرسول صلي الله علية وسلم
الأحد سبتمبر 11, 2011 3:30 pm من طرف 

» الزواج في سن مبكر
الإثنين أغسطس 01, 2011 12:07 am من طرف 

» الحق واحذف بسرعة علم اسرائيل من جهازك
الجمعة يوليو 22, 2011 11:36 am من طرف 

» موقع التنسيق الالكتروني للثانوية العامة 2011
الأربعاء يوليو 20, 2011 2:54 pm من طرف 

» الان نتيجة الثانوية العامة حصريا
الجمعة يوليو 15, 2011 1:09 am من طرف 

» قبل فض غشاء البكارة
الخميس يوليو 14, 2011 9:17 am من طرف 

» الضعف الجنسي
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:01 pm من طرف 

» الزواج في سن مبكر
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:48 pm من طرف 

» فتيات فقدن عزرياتهن
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:38 pm من طرف 

» الزوجة الصالحة
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:34 pm من طرف 

» الحب المجهول
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:22 pm من طرف 

» التثقيف الجنسي
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:08 pm من طرف 

» مهم قبل الشروع في قراءة المواضيع
الأربعاء يوليو 13, 2011 7:03 pm من طرف 

» بالفيديو- المتحدث باسم الدعوة السلفية يرفض اعتذار ساويرس
الأربعاء يوليو 13, 2011 7:55 am من طرف 

» أنواع الدموع العشره
الثلاثاء يوليو 12, 2011 1:21 pm من طرف 

» أنواع الدموع العشره
الثلاثاء يوليو 12, 2011 1:20 pm من طرف 

»  إجراء تعديل وزاري في غضون أسبوع بمصر
الثلاثاء يوليو 12, 2011 11:47 am من طرف 

» سحب ربع قوات فرنسا من افغانستان
الثلاثاء يوليو 12, 2011 11:33 am من طرف 

»  المنشطات الجنسية الطبيعية
الإثنين يوليو 11, 2011 7:08 pm من طرف 

عداد الزوار
المواضيع الأكثر شعبية
احلى كلام تقوله لحبيبتك
اللجنة الشعبية العامة
احلى 44 بيت شعر تهديه لحبيبتك
تعلم التحيات باللغة الانجليزية-Greetings
فضائح مدارس امريكا
كلام رومانسي حزين
موقع التنسيق الالكتروني للثانوية العامة 2011
امثال صينية روعة
قبل فض غشاء البكارة
التكيف للنشاط الرياضي

شاطر | 
 

 الانتقاء في كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: الانتقاء في كرة السلة   الإثنين يونيو 27, 2011 7:40 pm



يعرف الانتقاء بأنه :-
-عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة ، بمعنى اختيار افضل اللاعبين في المجموعة المتاحة منهم من خلال الدراسة المتعمقة لجميع الجوانب المؤثرة في المستوى الرياضي اعتمادا على الأسس والمبادئ والطرائق العلمية.

ولعل من ابرز واجبات الانتقاء هو تحديد إمكانيات الناشئ التي لها صفة التنبؤ بالمستوى الرياضي الذي يمكن أن يصل إليه الناشئ في الوقت الافتراضي للبطولة ، لان التنبؤ هو التكهن بوقوع الأمر قبل وقته ، أي أن التنبؤ المسبق بالمستوى مهم جدا في عملية الانتقاء والتي تعد من انسب الوسائل التي تأتى بأفضل الرياضيين من جميع النواحي البدنية والنفسية والوظيفية والاجتماعية ، والتي تساعد المدرب على بلوغ اللاعبين بكرة السلة أعلى المستويات مختصرا الوقت ومقللا للجهد والتكاليف .
ويعد موضوع التنبؤ أحد أساسيات عملية الانتقاء بصورة عامة وبكرة السلة بصورة خاصة والذي يجب أن يعتمد على وسائل علمية بحتة ضمانا لنجاح العملية التدريبية ، إن التنبؤ تقدير قيمة متغير ما من
واحد أو اكثر من المتغيرات المستقلة، وهو معرفة مدى ما يمكن أن يحدث من تغير على ظاهرة ما أو سلوك ما.
ويعرف الباحث الانتقاء في كرة السلة بأنه العملية التي يتم من خلالها اختيار افضل اللاعبين في المرحلة العمرية ممن اجتاز الاختبارات الموضوعة للمؤشرات البدنية والمهارية والوظيفية والنفسية والعقلية وممن يتميز بمواصفات جسمية عالية المستوى من طول فارع ووزن متناسب مع الطول فضلا إلى كون نمطه الجسمي من النوع العضلي .
كما يعرف الباحث التنبؤ في كرة السلة بأنه إمكانية التعرف على قدرة اللاعب في الوصول إلى مستوى معين بدلالة القياسات الجسمية والصفات البدنية والقدرات الوظيفية والنفسية والعقلية والاجتماعية ومدى مساهمة كل منها في الأداء المهاري المطلوب بكرة السلة .


مراحل الانتقاء:-
على الرغم من أن عملية الانتقاء تعتمد على ديناميكية الأعمار غير الثابتة والمتغيرة لكل مهارة على حدة والتي أظهرتها ودلت عليها مستويات المشاركين وأعمارهم في بطولات العالم والألعاب الأولمبية ، وبذلك يمكن تقسيم الانتقاء على ثلاث مراحل ذات مواصفات وأغراض متشابهة لكل مرحلة .
أما أعمار كل مرحلة من تلك المراحل فتحدده كل لعبة أو نشاط رياضي على حدة ، على ضوء طول المرحلة التدريبية الخاصة بأعداد اللاعب لتلك اللعبة أو الفعالية أو النشاط المهني من جهة ، ومن جهة أخرى العمر المناسب للاعب لتلك الأنشطة وفي ضوء ذلك يمكن تقسيم الانتقاء على مراحل :

أولا : مرحلة الانتقاء الأولى:
وهي مرحلة التعرف المبدئي على الناشئين الموهوبين وتهدف عادة إلى مراعاة ما يأتي :
أ – الحالة الصحية العامة : من خلال التأكيد على كفاءة الأجهزة الوظيفية في الجسم كجهاز القلب والدوران فضلا إلى اختبار وظائف الدم وكذلك التأكيد على خلو الجسم من الأمراض المستوطنة ، والتي لها مردود سلبي على الصحة العامة .
ب – النمط الجسمي : يلعب النمط الجسمي لكل لعبة أو مسابقة أو فعالية رياضية دورا إيجابيا كبيرا ، يستدعي قياس أنماط أجسام اللاعبين بحيث يتناسب كل نمط مع النشاط البدني المعني وذلك من خلال القياس المبدئي للأطوال والأوزان والأعراض والمحيطات والتي تمثل في تلك المرحلة دورا محددا حيث يمكن أن تتغير تلك القياسات والأنماط في المرحلة الثانية والثالثة
ج – الفروق الاجتماعية الخاصة بكل لاعب : تمثل الحالة الاجتماعية للاعبين المنتقاة دورا إيجابيا على تقدم المستوى ، حيث يلعب الاستقرار العائلي دورا مهما في استقرار اللاعب نفسيا وما لذلك من مردود إيجابي على الانتظام في التدريب من ناحية و إمكانية تحمله لجرعات التدريب من ناحية أخرى .
د – مستوى القدرات البدنية : من الأهمية بمكان قياس القدرات البدنية الأساسية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة والبدء بعمل السجلات الخاصة بتوثيق نتائج تلك القدرات للمتابعة في المرحلتين اللاحقتين للانتقاء .
ﻫ - اختبار السمات النفسية: وذلك من خلال إجراء الاختبارات الخاصة بقياس اتجاهات اللاعبين نحو الأنشطة الرياضية ومدى إقبالهم على التدريب المستمر وبالجرعات المحددة من المدربين فضلا عن اتصافهم بقدر كبير من الشجاعة والإصرار والمثابرة والثقة بالنفس وهي سمات نفسية لها تأثير إيجابي كبير على تقدم المستوى.

ثانيا : مرحلة الانتقاء التوجيهي :
تمثل مرحلة الانتقاء التوجيهي والتخصصي مرحلة يبدأ فيها توجيه اللاعبين المنتقين نحو تخصصاتهم بالنسبة للألعاب والفعاليات الخاصة بكل منهم اذ يقوم المدربون والفنيون بوضع الخطط التدريبية الخاصة بتلك المرحلة واجتيازها بنجاح في ضوء مواصفات المرحلة ومتطلباتها . بحيث يمكن تحديد أعمار اللاعبين ، بين (11-13) سنة لألعاب القوى ، وبين (10-11) للألعاب الفرقية والجمباز والسباحة من (6-7) سنوات ، وبذلك يمكن استمرار تلك المرحلة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات حتى يتمكن اللاعب من إظهار قدراته البدنية والمهارية والوظيفية والنفسية الأكثر صدقا وثباتا من المرحلة الأولى للانتقاء ….
وعلى ذلك يجب التأكيد على ما يأتي :
أ – الحالة الصحية العامة : يتم فيها متابعة الحالة الصحية العامة اللاعبين المنتقين دوريا وبعد كل فترة تدريبية ، للحيلولة دون وصول اللاعب إلى مرحلة التعب السريع الناتج عن التدريب الزائد وغير المناسب لقدرات اللاعبين .
ب – اختبارات القدرات الوظيفية الخاصة : ويتم ذلك من خلال ، قياس النبض الطبيعي بعد مجهود وبصفة مستمرة مع التسجيل ، قياس الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين ومظاهاته بالمعدلات المناسبة لكل فعالية ، قياس حجم القلب النسبي ومظاهاته بمعدلات حجم قلوب الرياضيين ذوي التخصصات المختلفة .
ج – الحالة الاجتماعية الخاصة باللاعب : يتم التأكد من القائمين على العملية التدريبية على حالة الاستقرار الاجتماعي من حيث البيت ومعيشته والمدرسة ودراسته والغذاء وكميته والتكيف الذي يؤثر على مستوى تدريب اللاعب ونتائجه .
د – مستوى القدرات البدنية الخاصة : يتم التركيز على القدرات البدنية الخاصة حيث يكون لها تأثير إيجابي مباشر على تحسين مستوى الأداء من ناحية ومستوى الإنجاز من ناحية أخرى .
ﻫ - اختبار السمات النفسية للاعبين: تختلف السمات النفسية الخاصة باللاعبين في هذه المرحلة عن المرحلة السابقة إذ يؤخذ في الاعتبار الميول والدوافع والاتجاهات…. الخ .

ثالثا : مرحلة الانتقاء النهائي :
تعد المرحلة الحاسمة لتوجيه اللاعبين نحو تخصصاتهم الأكثر دقة فالمهاجمون في الألعاب المختلفة ينتقون على أساس مواقف كل منهم ، هذا جناح ايمن وذاك ايسر أو قلب هجوم وكذلك المدافعون وكذلك الحال للمسافات القصيرة والطويلة والمتوسطة في العاب القوى والسباحة يتحدد لاعبو كل مسافة على حدة ، فضلا عن تثبيت أوزان اللاعبين في الملاكمة والمصارعة والتي على أساسها يقوم النزال في البطولات المختلفة .
كذلك تتوقف بداية أعمار اللاعبين في تلك المرحلة على أعمار المرحلتين الأولى والثانية للانتقاء ، إذ يمكن تحديد أعمار لاعبي العاب القوى بين (14 – 15 ) سنة والألعاب الفرقية ما بين (15 – 18 ) سنة والجمباز والسباحة بين (10-14) سنة وبذلك يكفي تلك المرحلة من (3-4) سنوات حتى تتمكن الصفوة من اللاعبين المنتقين من تحقيق مستوى متميز لهم حيث يؤهلون بذلك إلى المستويات الرياضية العالية ،وعلى ذلك يجب مراعاة اختبارات العلاقة بين القدرات البدنية والوظيفية بالمستوى المهاري ، إذ يعتمد مستوى المهارة الفنية والخططية بشكل عام على مستوى كل من القدرات البدنية والوظيفية الخاصة بتلك المهارات .

مراحل الانتقاء في كرة السلة :
المرحلة الأولى : الانتقاء الأولي (8-9) سنوات:
تبدأ هذه المرحلة من السابعة أو الثامنة من العمر ويراعى في ذلك العمر البيولوجي إضافة إلى العمر الزمني ، وتستمر من ستة اشهر إلى عام واحد. تتضمن هذه المرحلة التأكد من السلامة الصحية وخلو القوام من التشوهات البدنية ، وكذلك التأكد من سلامة النضج البدني واكتماله بما يسمح بأداء الحركات الطبيعية بسلاسة وتكامل .

المرحلة الثانية : الانتقاء الخاص ( 9-13) سنوات :
تبدأ هذه المرحلة في سن التاسعة تقريبا وتنتهي في سن الثالثة عشرة ، وفيها ينتقل التعامل إلى مستويات أعلى حيث تتضمن قياسات اللياقة البدنية العامة والقياسات الانثروبومترية ونمط الجسم والكفاءة الوظيفية وخاصة ما يتعلق منها بسلامة القلب والجهازين الدوري والتنفسي ، والمحددات النفسية الخاصة بالشخصية والميول والرغبات ، وفي هذه المرحلة تبدأ اختبارات المهارات الأساسية للعبة : ( المناولة ، الطبطبة ، التهديف ، المتابعة) .

المرحلة الثالثة : الانتقاء النهائي والتثبيت (13-16) سنة
تبدأ هذه المرحلة في سن الثالثة عشرة وتنتهي في سن السادسة عشرة وتتضمن اختبارات متقدمة ودقيقة للنواحي الوظيفية والنفسية ، والتأكيد على المواصفات الموضوعية الملائمة للعبة ( نمط الجسم ) وكذلك اختبارات لقياس اللياقة البدنية الخاصة بلعبة كرة السلة وكذلك المهارات الأساسية الهجومية وطرق وخطط اللعب المتقدمة .

Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانتقاء في كرة السلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موج البحر :: رياضهxرياضه :: التدريب والمدربين-
انتقل الى: